آثار التطور التكنولوجي | كيف نقضي على أنفسنا كل يوم؟

 التكنولوجيا أصبحت بشكلٍ أو بأخر تُسيطر على كافة نواحي حياتنا ومع السرعة الخاطفة للتطور التكنولوجي، فلا عجب أن الكثير من الناس كافحوا لمواكبة ذلك. لكي نكون منصفين ، فإن نطاق اتساع التكنولوجيا كبير جدًا ولا نستطيع حصره، إذا فالسؤال الذي يراود مُعظمنا الأن هو "كيف تطورت التكنولوجيا بهذا الشكل؟"


في الواقع هناك جدال بين إذا كانت العجلة أم النار هي أول اختراع بشري، لكن يمكننا أن نقول أن البداية كانت من اختراعنا للاتصالات، و ذلك لأن مع مرور الوقت لا نستطيع أن نتصورأي أداة وبناؤها وتكرارها وتحسينها من قبل الآخرين.

 

مع مرور الوقت أيضًا، تركزت اختراعتنا بشكلٍ أكبر على إنشاء طرق أسرع للتواصل مع بعضنا البعض، ومن هنا أصبحت التكنولوجيا تجتاح تفاصيل حياتنا البسيطة بتطورها الدائم من قبل العلماء، بذلك بدأت سلسلة التطور التكنولوجي اللامتناهي، أصبحت الفوائد منها في تزايدِ دائم.  ولكن هل معني ذلك أنه ليس للتكنولوجيا أثر سلبي علينا؟


لكل شيء وجهين، وجه ايجابي ووجه سلبي، وكذلك للتكنولوجيا أثار سلبية إذا تم استخدامها بشكلِ خاطيء أو كثيرًا، حيث تؤثر على العين ف تصيبها بالإجهاد و التي تشمل عدم وضوح الرؤيةوجفاف العين وقد تؤدي أيضًا إالى آلام في مناطق أخرى من الجسم ، مثل الرأس أو الرقبة أو الكتفين.

قد تؤدي العديد من العوامل التكنولوجية إلى إجهاد العين، مثل:

  1. وقت الشاشة
  2. وهج الشاشة
  3. سطوع الشاشة
  4. عرض قريب جدًا أو بعيد جدًا
  5. وضع الجلوس السيئ
  6. قضايا الرؤية الأساسية
  7. من الأثار السلبية أيضًا حدوث مشكلات فى النوم و قلة النشاط .

 

أثرت التكنولوجيا أيضُا بشكل كبير على إدراكنا، وبدأ ذلك من خلال الثورة الصناعية، حيث شهدنا الموجة الأولى من إدخال أجهزة الكمبيوتر إلى المدارس. لكن مع ذلك، لم تُلاحظ أي تغييرات كبيرة في أنظمة المدارس. ولكن في كل مكان آخر جلبت التكنولوجيا تحولًا واضحًا. وللأسف في إنه وبالرغم من ذلك ظلت العلوم المكتسبة تأتي من خارج المدرسة. لكن لا يمكننا أن نشعر بالرضا عن جودة هذه المعرفة. بسبب ألعاب الحركة والأفلام، أثرت التكنولوجيا على الانحطاط الحالي للأخلاق والإجرام والعنف.


هذة مشكلة المجتمع كله. والحل ليس التوقف عن استخدام التكنولوجيا، لأنه من المستحيل تثبيط تغلغلها في حياتنا اليومية. الشيء الوحيد الذي يمكننا القيام به هو محاولة استخدام التكنولوجيا بطريقة أكثر منطقية والقضاء على تأثيرها السيئ على المجتمع.


اثار التطر التكنولوجي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على الدعم المالي من كورسيرا

أهم الكورسات لتعلم مجال تحليل البيانات data analysis

تاسكات تطبيقية App Inventor | مبادرة تثقيف