أول طبيبة في العالم | مريت بتاح

المرأة هي نصف المجتمع وعلى أيديها تربى كل المجتمع . خاب من قال إنها بلا فائدة خاب من قال أنها بلا عقل خاب من انقصها قدرها وكما تفردت حضارتنا القديمة مابين الحضارات لمعت نسائنا بين نساء العالمين. واليوم سنتحدث عن احدى أفضل نسائنا القدامى، بل احدى أفضل النساء ف العالم .


مريت بتاح أو محبوبة الإله بتاح، هي إمرأة عاشت قبل خمسة آلاف عام فى بداية الأسرة الثالثة وقد ظهرت بوضوح على جداريات هرم سقارة دليلاً على عظم مكانتها وتأثيرها في المجتمع، فمن هي تلك المرأة؟


مريت بتاح هي أول طبيبة فى تاريخ البشرية تفوقت فى علم الطب ونبغت به تدرجت في المناصب إلى أن تم تعيينها ككبيرة للأطباء فى مصر القديمة ، ومشرفة على علاج الأسرة الحاكمة.


ولم تنجح مريت في حياتها العملية فحسب بل أنها استطاعت تحقيق المعادلة الصعبة التي طالما هاجموا بها النساء العاملات فكانت خير طبيبة و نعم زوجة وأم حيث برع ابنها في العلوم الدينية وأصبح كاهن ذي صيت. وكما ذكرت على جدران سقارة ، قد كانت أم عطوف وزوجة محبة وعقلية فزة في مجال الطب . 


وإلى الآن لم ينسى العالم مريت الشجاعة حيث عادت لتتصدر الأضواء وبقوة في عام 2006 حين قرر الاتحاد الفلكى الدولي إطلاق اسم ميرت بتاح على احدى الفوهات التصادمية على كوكب الزهرة رمز الجمال، اعترافا منه بدورها الفعال كاول أمرأة عاملة في تاريخ البشرية يخلد اسمها وتصل لتلك المكانة، ليكون اسم جدتك التي عاشت قبل ٥٠٠٠ سنة مخلداً لنهاية البشرية على سطح كوكب آخر.


وكالعادة يا عزيزي هناك بعض المشككين الذين يقولون أن مريت ليست إلا شخصية خالية وأنها لم توجد يوما وأن أولى الطبيبات في البشرية هي بسشيت من الأسرة الرابعة والتي عملت كطبيبة نساء وطبيبة للأسنان وهي أول من أدخل أدوات جراحة الأسنان وعمليات الأسنان التجميلية.


وسواء هذه أو تلك، المهم أن حضارتنا العظيمة قد تمخضت عن الكثير من النساء العظيمات ممن كانوا نبراساً للأمم رجالها قبل نسائها ولكن تلك قصة أخرى..


معلومات عن ميريت بتاح



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم التسويق مع مبادرة تثقيف 2 | التاسكات

كورسات يوديمي بكوبون مجاني