ما بعد كورونا

أزمة كورونا وما حلت به على العالم لم يكن أمرا مخطط له بل كان أمرا خارج جميع التوقعات. جائع تلك الأزمة لتخدم جميع خطط وآمال العالم. فهناك من خسر وظيفته، ومن توقفت أعماله، ومن توقفت دراساته سواء كان داخل أو خارج بلاده، وبالطبع هناك من خسروا أحبائهم. جاءت تلك الأزمة لتغيير من ملامح العالم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 

فنرى نشاط مواقع الفريلانسنج والأعمال الحرة وكيف لجأ العديد إلى تغيير نمط عملهم خاصة وإن كانت ممن فقدوا وظيفتهم. فهناك من إستطاع أن يجد عمل في مجاله وهناك من تأقلم مع الأزمة وبدأ في مجال جديد سواء كان من تعلمه أو من خبراته السابقة. وهذا أول درس إقتصادي تعلمه العالم: لا تعتمد على مصدر واحد للدخل أو مجال واحد. لذلك ينصح العديد من الخبراء إلى الاعتماد بجانب الوظيفة على مشروع مستقل أو مهارات أخرى.

 

أما عن المستوى الاجتماعي، الذي شخصيا أعتقد أنه أكبر درس تعلمه العالم، فكان للحجر الصبح والاغلاق العام أثرا كبيرا في نفوسنا. فنرى أننا قد عدنا إلى الجو الأسري الهادئ المعتمد على التواصل بين أفراد الأسرة بعيدا عن وسائل التواصل الاجتماعي. تعلمنا كيفية التواصل وفهم بعضنا البعض وقدرها نعمة الأهل و الأصدقاء. الدرس الثاني: قيمة الاجتماعات. بلا شك سيتغير مفهوم المنزل والعائلة بعد هذه الأزمة.

 

واخيرا وليس اخرا، المستوى الثقافي. زادت معدلات القراءة ومتابعة الاخبار العالمية عن ما قبل الأزمة بشكل ملحوظ. تمتع العالم بوقت فراغ كبير جعلهم يستعيدوا مواهبهم القديمة من القراءة والعنف و الغناء والمزيد. بدأ العديد في الظهور وتبلور تلك المواهب بشكل فريد مما أدى إلى زيادة الوعي الثقافي. كما انتهزت العديد من المؤسسات الفرصة في طرح دورات بشكل مجاني او عقد الاتفاقات والمنح مع الحكومات بعض الدول. طرحت مكتبة الإسكندرية و مكتبة هارفارد التي وفرت جميع كتبها بالمجان أمام العامة من جميع أنحاء العالم. مما ساهم في نشر دروب للمعرفة والعلم في نفوس الشباب الصغير. الدرس الثالث: العلم سلاح المستقبل.

 

وأرشح لك تلك الدورة في العلوم السياسية التي تعطي لمحة عن المستقبل فيما بعد أزمة كورونا وكيفية الاستعداد له. فقط عليك أن تعطي من وقتك في الأسبوع من ٥ إلى ٦ ساعات. تلك الدورة يقدمها نخبة من أساتذة الجامعات في العالم. الدورة مجانية بالكامل والشرط الوحيد هو مستوى متوسط من الإنجليزية. 

سجل الآن: من هنا

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على الدعم المالي من كورسيرا

أهم الكورسات لتعلم مجال تحليل البيانات data analysis

فقه النفس | د.عبد الرحمن ذاكر الهاشمى.