سبيلك لإعادة اللغة العربية في حياتك

تعلم اللغة العربية

لا أعلم كيف تتشكل الكلمات الوافية لقدر اللغة العربية "لغة القرآن الكريم" ، لذلك سأبدأ معك بالعودة إلى أصلها، إن اللغة العربية من فروع اللغات السامية ورغم الاختلاف القائم على أصل اللغة العربية فقد قيل أن نشأتها كانت في شبه الجزيرة العربية بجانب انتشارها في اليمن وغيرها من البلاد، ومن ثم كانت الدعوة الإسلامية دفعة قوية نحو تحسين اللغة وتثبيت قواعدها وكان القرآن الكريم ضابطًا لها، تتكون اللغة العربية  من ٢٨ حرفٍ وتنفرد بين لغات العالم بحرف الضاد، رغم سمو هذه اللغة إلا أن قدرها أصبح منخفضًا بشدة لدى العرب لا سيما مع الاهتمام باللغات الأجنبية؛ لذلك نحتاج أن نتذكر بعض من أهمياتها:

  • أنها مفتاح لفهم القرآن الكريم والأحاديث الشريفة. 
  • هي لغة الثقافة والتاريخ وقد كُتبت بها أصول العلوم مثل: الكيمياء، الفلك. 
  • أنها تمثل هويتنا فهي مرتبطة بالدين والتاريخ والثقافة العامة. 
  • هي وسيلة دراسة العلوم الشرعية ونشر الدين الإسلامي. 

ونظرًا لفضلها الواسع ومحيطها الكبير الذي يتعدى ١٢ مليار كلمة، يجب علينا إدراك أهميتها والبدء في تعزيز مكانتها داخلنا وهذا ما قدمه م/أيمن عبد الرحيم في دورة "الوعي اللغوي" التي تبين مدى تأثير اللغة على إدراكنا للحياة من حولنا وكيفية تشكيل أفكارنا: 

اللينك من هنا


وبعد إدراك هذا التأثير الجليّ في حياتنا، يجب البدء في تعلم أساسيات النحو والإملاء؛ حتى لا تتكرر هذه الأخطاء المخجلة التي تصدر من متحدثي اللغة الأصليين، وستساعدك هذه المعرفة في كتابة الأبحاث، الدراسات العلمية، التقارير الخاصة بالعمل، وغيرها من الأعمال اليومية التي ستقوم بها بشكل أفضل وأخطاء أقل وإليك بعض الدورات التي ستعينك في عملية التعلم:

1. دورة مهارات الكتابة باللغة العربية

هذه الدورة مُقدَمة من منصة  "رواق" لتعلمك أشهر الأخطاء الإملائية  وكيفية تصحيحها لتحسين الكتابة باللغة العربية، بداية من الهمزات وصولًا إلى علامات الترقيم وذلك خلال ساعتين و١١ دقيقة.

سجل الان من هنا 


2. دورة أساسيات قواعد اللغة العربية

هذه الدورة مُقدَمة من منصة "إدراك"، وتُقدم في الجزء الأول منها  القواعد الأساسية في النحو بداية من الاسم والفعل والحرف مرورًا بقواعد الإعراب والبناء، وفي الجزء الثاني أشهر الأخطاء الإملائية الشائعة اليوم، وذلك خلال ٣ ساعات. 

سجل الان من هنا


3. شرح متن الآجرومية في النحو

هي سلسلة من ٦ محاضرات يتم فيها شرح متن من أهم ما وُضع في النحو العربي، ويتم تبسيطها في هذه المحاضرات بشكل يسهل فهمه على المبتدئ. 

سجل الان من هنا


4. مدخل إلى اللغة العربية 

دورة مناسبة لمن يريد رؤية اللغة العربية بمنظور آخر مختلف عما سبق، تتكون من ٦ محاضرات فقط، لكن ما بهما من معرفة وعلم عظيم. 

سجل الان من هنا


وبعد تعلم هذه الأساسيات إليك بعض النصائح التي ستساعدك في تطوير لغتك بشكل مستمر

نصائح لتعلم اللغة العربية

١- اقرأ القرآن الكريم وتمعن في فهم معانيه فهذا الكتاب يُعد معجزة لغوية على مر العصور يجتهد العلماء في تفسير معانيه، سيساعدك أيضًا تجويده في ضبط مخارج لسانك وتحسين ألفاظك وفي التجويد تستطيع الاستعانة بقناة"د. أيمن السويد" المتوفرة على اليوتيوب. 

٢- اقتنّ قاموسًا صغيرًا مثل:مختار الصحاح، المعجم الوجيز. 

٣- اقرأ الأعمال الأدبية للمؤلفين الفصحاء  مثل: مصطفى لطفي المنفلوطي، مصطفى صادق الرافعي، جبران خليل جبران. وغيرهم ممن يحسن البيان. 

٤- اكثر من سماع اللغة العربية  فاستمع إلى المحاضرات والتسجيلات صوتية التي تعرف ب"البودكاست" سيؤثر ذلك بشكل واضح على مخارج الألفاظ. 

٥- استمع إلى الشعر واقرأه وافهم معانيه واحفظ ما تستطيع من الأبيات فهو منبع الفصاحة عند العرب، ومنجم من الصور البيانية الرائعة. 

٦- ابدأ بالكتابة، ولو فقرة عابرة أو خاطرة، اترك فقط العنان لخيالك واستحضر بعض المعاني والاستعارات التي ستُخرج نص متزن بديع في النهاية. 


وإذا أردت أن تزداد من الشعر بيتًا أخرًا عظيمًا، ابدأ بتعلم  الخط العربي سواء تحسين خطك المنظم أم التعمق في فنون الخط العربي كالديواني وخط الثلث، منصة "خطاط" ستكون السبيل الأفضل لبدايتك. 

اللينك من هنا 


وأخيرًا؛ إن الاستمرار  هو خير وسيلة للحصول على نتائج ملموسة، فاستمر واحتسب الأجر في كل دقيقة تستثمرها في تعلم لغة أهل الجنة، وتذكر كلمات  الرافعي:

"إن اللغة مظهر من مظاهر التاريخ. والتاريخ صفة الأمة، كيفما قلَّب أمر الله، من حيث اتصالها بتاريخ الأمة واتصال الأمة بها وجدتها الصفة الثابتة التي لا تزول إلا بزوال الجنسية وانسلاخ الأمة من تاريخها" فتعلمك العربية حفظ لكينونتك في هذه الدنيا.



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على الدعم المالي من كورسيرا

أهم الكورسات لتعلم مجال تحليل البيانات data analysis

فقه النفس | د.عبد الرحمن ذاكر الهاشمى.