اهم النصائح للمذاكرة بطريقة صحيحة وفعالة | 23 نصيحة للتفوق

المذاكرة الصحيحة

المذاكرة من أولويات كل طالب، وهي على رأس كل مهامه اليومية، فمن الأفضل أن يكون الطالب على دراية بما يسهلها عليه، فينجزها في وقت أقصر وبكفاءة أعلى وهذا ما نسميه المذاكرة الصحيحة والفعالة، أن تنجز أكثر بوقت قليل ومجهود أقل

خمس نصائح قبل المذاكرة:

1. النية: 

وهي أولوية لا يجب تجاهلها بأي شكل. 

وذلك لأن العلم عبادة، ومتى أخلصت نيتك لله قُبِل وبورك فيه، واجعل هذا الحديث نُصب عينيك:  "إِنَّمَا الأعمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امرئٍ مَّا نَوَى…"

وانتبه لهذا الحديث: "مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيَصْرِفَ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ فَهُوَ فِي النَّارِ."

 

2. اليقين.

كن موقنًا أن الله ما وضعك في موضعك هذا إلا لحكمة، وأنه يجازي على السعي، وأنه -عز وجل- عند ظن عبده به.  وان كنت ممن يعاني من قلق الإمتحانات فأنت لست وحدك، يعاني جميع الطلاب من القلق فترة الامتحانات مما يؤثر على درجاتهم، وقد سبق أن كتبنا عن السيطرة والتخلص من القلق والضغط النفسي


3. اختر المكان التي ستذاكر في بعناية، وقلل فيه المشتتات قدر الإمكان. (الموبايل، اللابتوب،…)

السوشيال ميديا من أكثر ما يؤثر على تركيزنا بشكل عام، وانتشار الأخبار السلبية والجمل المحبطة يؤثر على النفسية بالسلب، ونحن في غنى عن هذه المشاعر السلبية فمن الأفضل أن نتخلص منها لكي نكون جاهزين للمذاكرة بنفسية إيجابية فننجز ما يجب إنجازه.

 

4. جهز كل شيء قد تحتاجه. (ورق، أقلام، ماء،…)

لتفادي الهروب أثناء المذاكرة، فالتحضير المسبق يفيدك في اتقاء شر نفسك فيما بعد.

 

5. جهز كراسة للأفكار العبقرية.

لأن الإلهام والعبقرية وأفكار المشاريع التي ستعود علينا بالملايين لا تطرأ بذهننا إلا وقت المذاكرة! فجهز كراسة لكتابة هذه الأفكار وبعد الانتهاء لن يمنعك أحد من دراسة مشارعيك.

 

10 نصائح مفيدة أثناء المذاكرة:

1. حدد الكمية التي ستذاكرها ولا تكن عشوائيًا.

لأن من الطبيعي أن تفقد حماسك الذي بدأت به -إذا افترضنا وجوده- بعد فترة فإن لم تحدد كمًّا معينًا ستغلبك نفسك ولا تكمل، فجاهد نفسك بتحديد الكم. 

وهناك مقولة لرائد الأعمال والكاتب Ryan Blair يقول فيها:

"If it is important to you, you will find away. If not, you will find an excuse."

فجاهد ولا تختلق أعذارًا لتتفلت! هدفك يستحق.

يمكنك تحميل تطبيق forest وسيكون خير معين لك على هذه المهمة.


2. ابدأ بمذاكرة السهل 

تدرج في المذاكرة لكي لا تيأس إذا واجهتك صعوبة في البداية، ففهمك لما بدأت به وسهولته يحفزك على الاستمرار ويعطيك دافعًا قويًّا.

 

3. استخدم الخرائط الذهنية للمذاكرة

وهي عبارة عن أن تتوسط الفكرة الأساسية الصفحة وتكون هي مركز الخريطة، وتتشعب الأفكار الرئيسية من المركز كفروع الأشجار، والأفكار الثانوية تكون بتفرعات أقل سمكًا من الأفكار الرئيسية؛ تساعدك الخرائط الذهنية على حفظ وفهم المعلومات بشكل أسرع، لأنها تتوافق تمامًا مع طريقة الدماغ في تخزين المعلومات.

تعرف أكثر عن الخرائطالذهنية لأنها من أهم الطرق للمذاكرة بطريقة صحيحة وستفيدك في الانجاز والمراجعة بسهولة.

 

4. تجنب التظليل المبالغ فيه

ظلل فقط المهم من الجمل، ولا تظلل الصفحة بأكملها لأن هذا يعاكس العرض الأساسي من التظليل، وهو الالتفات للجمل الأكثر أهمية.

 

5. خذ استراحات بين المذاكرة

استخدم (Promodoro Technique) تقنية الطماطم، أو طريقة البرومودورو؛ وهي طريقة لإدارة الوقت طورها الإيطالي فرانشيسكو سيريلو أواخر الثمانينات، وهي أن تذاكر 25 دقيقة، وتأخذ استراحة 5 دقائق، مارس فيهم رياضة لفك عضلات جسمك، أو افعل شيئًا تحبه، كرر الطريقة حتى تنتهي من المهام التي حددتها.

هذا الموقع يساعدك على تطبيق هذه التقنية: Promofocus

الموقع حدد لك خمسة وعشرون دقيقة للإنجاز، وحدد لك فترتان للاستراحة أنت مخيَّر بينهما، إما Short Break ومدتها 5 دقائق، أو Long Break ومدتها 15 دقيقة.

ومن الممكن أيضًا أن تقوم بتحميل هذا التطبيق: Pomodoro Timer Lite


6. المذاكرة بنظام النقاط points

سيساعدك أثناء المراجعة لاحقًا، وكذلك يعزز فهمك لما ذاكرته.

لأن قراءة قطعة نثرية طويلة يصيبنا بالملل، وبالأخص لو كنا مطالبين بحفظ هذه القطة النثرية أو المعلومات الموجودة فيها، فلكي نسهل الحفظ على أنفسنا ويكون أسرع نستخدم طريقة النقاط؛ أي قم بتلخيص القطع الطويلة في نقاط مبسطة ومفهومة بالنسبة لك.

 

7. المذاكرة الجماعية.

ولكن احرص على اختيار الأشخاص الذين ستذاكر معهم بعناية.

 

8. تفهم طبيعة اللياقة وقوة التحمل.

من المهم أن تفهم أن حد التعب يكون قبل حد الأذى بفارق صغير وملحوظ، ومن الممكن أن يكون قبله بفارق كبير، فإذا كنت تعرف من نفسك أنك كسول، أو سرعان ما تمل من المذاكرة فالزم ما ذكر مسبقًا ولا تقم قبل أن ينتهي الوقت الذي حددته.

 

في كتاب Can't Heart Me ذكر الكاتب أنه في بعض الأبحاث التي أجريت على الرياضيين، وُجِد أن هناك عضلات ترسل إشارات التعب والإنهاك بالرغم من أنها لم تبذل إلا 40% فقط من قدرتها على التحمل. وهذا الأمر ينطبق أيضًا على المجهود الذهني، فكلما تكاسلت كلما قلت لياقتك وقل حد تحملك، وستشعر بالتعب في وقت مبكر!

 

في لقاء مع الملاكم العالمي محمد علي كلاي -رحمه الله- سأله المذيع عن أقصى رقم يصل إليه في تمرين الضغط، فأجاب: أنه يصل إلى سبع أو ثمان ضغطات.

فتفاجأ المذيع؛ فهل يعقل أن أسطورة العالم في الملاكمة لا يقدر إلا على ثمان ضغطات فقط؟!

فقال: أنا لا أبدأ العد إلا بعد أن أصل إلى درجة من التعب تجعلني غير قادر على عمل ضغطة واحدة إضافية!

 

فنستنتج أن أفضل تمرين لزيادة اللياقة الذهنية: أن تستمر في المذاكرة بعد أن تشعر بالتعب لفترة إضافية قصيرة. (انتبه أن تكون فترة قصيرة).

 

9. تذكر دائمًا أن التعب والمشقة هما سبب تطورك ونجاحك.

جاهد نفسك، فليس أحد من الناجحين قد نجح هباءً، وليس أحد منهم وصل لما وصل إليه عبثًا، ثابر وكن مُصِرًّا على النجاح. 

 

10. اختبر نفسك أولًا بأول.

وإذا وجدت نفسك لست جيدًا كفاية فلا تيأس، فتكرار المحاولة يزيد من فرص النجاح، وكذلك يزيد من الثقة ويثبت ما ذاكرته وبذلت فيه جهدك ووقتك.

 

بعد الانتهاء من المذاكرة لا تنس أن تكافئ نفسك بشيء تحبه، لترتبط عندك المذاكرة بالمكفاءة، فيكون ذلك محفزًا لك في كل مرة تفكر أن تذاكر فيها.


نصائح أثناء الامتحان وقبل الامتحان:

1. سلِّم أمرك كله لله، وتوكل عليه وكن على يقين أنك أخذت بالأسباب واجتهدت وأنه سيوفقك.
2. لا ترهق نفسك ليلة الامتحان، وراجع العناوين الرئيسية فقط.
3. مارس النشاط البدني والرياضة لتخفيف الضغط.
4. راجع ما ذاكرته في أماكن مختلفة.
5. اشرب ماء بكمية كافية.
6. ابدأ بالصعب عند الامتحان، لتستحضر قدراتك العقلية بسرعة، الحيلة هنا ألا تكمل الحل للنهاية ولكن ابدأ فقط، ثم 7. 7. اذهب لحل الأسهل بالنسبة لك.
8. هدئ نفسك في قاعة الامتحان، وكن على استعانة بالله وتوكل عليه في أول أمرك وفي آخره.

لا يجب بعد أن تعرف هذه الأدوات أن تسوِّف لحظة البداية، انطلق الآن، وفي هذا المقال الإجابة عن سؤال: كيف تتخلص من التسويف؟ يمكنك قراءته بمجرد الضغط عليه، فلا تسوف واقرأه الان


مصادر للمذاكرة الصحيحة:

إذا كنت تريد أن تعرف كيف تحصل عملية التعلم وأن تعرف معلومات عن الذاكرة وغير ذلك فهذا المقال دليلك؛ ففيه كل ما تحتاجه لتتعلم كيف تتعلم اضغط عليه لتعرف اكثر. 

لتذاكر وتتعلم بطريقة فعالة: افضل دورتان لتحسين مذاكرتك والتعلم بشكل صحيح

 

تذكر دائمًا أن "مَن يتَحرَّ الخيرَ يُعطَهُ" تنمنياتنا بالتوفيق الدائم، والنجاح المستمر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم التسويق مع مبادرة تثقيف 2 | التاسكات

كورسات يوديمي بكوبون مجاني