دليلك لعمل CV احترافي والحصول على أكبر الوظائف!

 اليوم تطور سوق العمل عن ذي قبل، وأصبح التنافس شديد بين المتقدمين من أجل الحصول على الوظيفة، أول سلم عليك اجتيازه للحصول على الوظيفة هو إدراج سيرتك الذاتية، والتي تمثل عائق كبير أمام أغلب الشباب، هذا المقال هو دليل شامل لك لتتعرف على ال CV بشكل كامل وكيفية كتابته بشكل احترافي.


أولاً: ما هو ال CV؟


السيرة الذاتية أو ما يُعرف بال CV هي اختصار للكلمة اللاتينية "Curriculum vitae"، وهى عبارة عن وثيقة مُفصلة تعرض فيها خبرتك العملية والأكاديمية والمهنية، ومهاراتك الشخصية وأيضاً مؤهلاتك لسوق العمل.

ثانياً: متى يستخدم ال CV؟


أصبحت السيرة الذاتية شرطاً أساسياً عند التقديم لوظيفة، أو للالتحاق بنشاط تطوعي، أو الحصول على منحة دراسية وأيضاً لحضور تدريب معين أو مؤتمر ما يتطلب منك إلحاق سيرتك الذاتية.

ثالثاً: ما أهمية ال CV؟


1. تُعد وسيلة التعريف بك وبمهاراتك العملية، وتمثل الإنطباع الأول عنك.
2. تحدد مسير حياتك المهنية والأكاديمية.
3. تّعتبر السلم الأول الذى يساعدك للحصول على المقابلة الشخصية فهي أول لقاء بين صاحب العمل أو مدير الموارد البشرية وطالب الوظيفة، وتستخدم لفرز المتقدمين قبل إجراء المقابلة الشخصية.
4. تمكنك من معرفة مهاراتك الحقيقية وأيضاً المهارات التي يجب عليك تطويرها.


رابعاً: الأقسام الشائعة في السيرة الذاتية:

تختلف أقسام السيرة الذاتية عادة على حسب نوع الوظيفة، أو الهدف من إرسال السيرة وعلى حسب ما تمتلك انت من مهارات ومؤهلات، لكن هذه بعض الأقسام الشائعة في السِّير الذاتية:

1. معلومات شخصية (Personal information) مثل:


الإسم كاملاً
رقم الهاتف المحمول
البريد الإلكتروني ويُفضل أن تضع بريداً رسمياً
العنوان ولا يكُتب بشكل مُفصل بل نذكر فقط المدينة والمحافظة
صورة لك وتاريخ ميلادك وحالتك الإجتماعية إذا طُلب منك فقط


2. الهدف المهني (Career Objective):

توضح فيه لما تقدم على هذه الوظيفة تحديداً، وما الذى يمكنك إضافته لهذه الشركة أو المؤسسة وأيضاً طموحك للعمل بهذه الوظيفة.

3. التعليم (Education):

تكتب فيه مؤهلك الدراسي وسنة التخرج وتقديرك إذا كان عالياً، وإذا حصلت على درجة علمية في الماجستير أو الدكتوراة فعليك ذكرها مع ذكر التاريخ والتقدير، وإذا كنت طالباً تكتب الكلية وسنة التخرج المتوقعة.

4. خبرتك العملية/ المهنية (Work Experience):

تعرض فيه خبرتك في عملك السابق سواء كان عملاً حكومياً أو عملاً حراً موضّحًا تاريخ البدء والإنتهاء مع مراعاة الترتيب الزمني من الأحدث للأقدم، وذكر المناصب والمسؤوليات التي شغلتها، والإنجازات التي حققتها من خلاله.

وإذا لم يكن لديك خبرة مهنية تستطيع أن تستبدله بقسم العمل التطوعي (Volunteering Work) وتعرض فيه الأنشطة أو الأعمال التطوعية التي ساهمت فيها والخبرة التي حصلت عليها من خلالها والإنجازات التي حققتها من خلالها.

5. المهارات (Skills):

وتنقسم إلى:
المهارات التقنية Hard Skills مثل مهارات الكمبيوتر وهي المهارات المتطلبة لأداء الوظيفة بشكل أفضل.

المهارات الشخصية Soft Skills مثل مهارات التواصل والإقناع وهى المهارات التي تمكنك مع التفاعل مع الآخرين بشكل جيد.

من الضروري التركيز على المهارات المتعلقة بالوظيفة وإن كنت تتقن لغة أخرى تكتبها موضحاً درجة تمنكنك منها.

6. المؤهلات (Qualifications):

وهنا تذكر كل ما يثبت مؤهلاتك للوظيفة سواء العلمية أو المهنية مثل الشهادات الجامعية أو الدورات التدريبية التي أكملتها وورش العمل التي حضرتها والشهادات التي حصلت عليها مع ذكر اسم المنصة أو الجهة المانحة للشهادة مع ذكر وقت الدراسة ومراعاة الترتيب من الأحدث للأقدم.

7. التوصيات/ التزكيات (References):


اذكر اسم الأشخاص التي عملت معهم مثل مديرك السابق أو زملائك في العمل أو أحد أستاذتك الجامعية، يشهدون لك بالكفاءة والخبرة، مع ذكر وسائل التواصل معهم بعد أن تتأكد من موافقتهم بإدراج أسمائهم ضمن سيرتك الذاتية.

8. المنح (Scholarships):

إن كنت حصلت على منحة دراسية أو غيرها تذكرها موضحاً التاريخ وما حصلت عليه بعد انتهائك منها.

9. الجوائز (Awards):

إن كنت قدمت في مسابقة ما أو حصلت على إحدى الجوائز يمكنك ذكرها موضحاً المجال والتاريخ.

10. الهوايات والإهتمامات (Hobbies & Interests):

وهو قسم اختياري يُستخدم في بعض أنواع الـ CV يذكر فيه المتقدّم اهتماماته وهواياته ذات الصلة بالوظيفة.

يمكنك أيضاً ذكر الجنسية إن كنت تقدم على عملاً في الخارج، حالة التجنيد الخاصة بك (للذكور) وإن كنت كنت خريجاً وطُلب منك مشروع التخرج يمكنك ذكره مع ذكر التاريخ والتفاصيل الخاصة به.

وأخيراً كتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي ليتم قبولك بين كل هؤلاء المتقدمين هو أمر هام للغاية، يجب عليك أن تتقنه للحصول على الوظيفة التي يمكنها أن تغير حياتك.


يمكنك اسناد عمل ال CV باحترافية ودقة عالية لـخدمة CVera فهم متخصصون فى عمل كل انواع السيرة الذاتية باحترافية حتى وان كنت تملك خبرات بسيطة, ومختصون ايضا فى تضمين الكورسات الاون لاين ضمن السيرة الذاتية بطريقة احترافية عالية وهذا ما يميزهم.
اطلب سيرتك الذاتية الآن من هنا



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على الدعم المالي من كورسيرا

أهم الكورسات لتعلم مجال تحليل البيانات data analysis

فقه النفس | د.عبد الرحمن ذاكر الهاشمى.