تعرف على الفرق بين ال Resume & CV

عند البحث عن وظيفة ما أول شئ يتبادر إلى الذهن هو إرسال السيرة الذاتية، وقد يختلط على كثير من المتقدمين الفرق بين ال CV & Resume بل أغلبهم لا يعرف إن كان هناك فرقاً أم لا. على الرغم من أنهما يمثلان السيرة الذاتية الخاصة بك إلا أنهما يختلفان عن بعضهما وكلاً منهما يُصنع لغرض معين، سنقوم في هذا المقال بتوضيح الفرق بينهما. 


أولاً: ما هو ال Resume؟

ال Resume أو السيرة الذاتية المختصرة هى كلمة فرنسية الأصل والكتابة الصحيحة لها Résumé وهى عبارة عن وثيقة موجزة يتم إنشاؤها واستخدامها من قبل شخص تحتوى على ملخص من الخبرة العملية والتعليم ذات الصلة لعرض خلفيته ومهاراته وإنجازاته.


ثانياً: متى تستخدم ال Resume؟

يمكن استخدام السيرة الذاتية المختصرة لمجموعة متنوعة من الأسباب، ولكنها تستخدم في أغلب الأحيان للحصول على وظيفة غير أكاديمية في المؤسسات والشركات، وتستخدم أيضاً للحصول على بعض المنح وللتقديم في الأنشطة التطوعية وغيرها.


ثالثاً: وجه الاختلاف بين ال CV& Resume:

صحيح أن كلاً منهما يستخدم لعرض مهارات وخبرات الشخص المتقدم بشكل جذاب ليتم قبوله ومن ثم عمل المقابلة الشخصية إلا أن هناك بعض الفروق البسيطة: 


1. ال CV يستخدم أكثر للتقديم على الوظائف الأكاديمية، بينما ال Resume يستخدم أكثر في الوظائف غير الأكاديمية.


2. ال CV يجب أن يكون مُفصلاً، صفحتان أو ثلاث على الأقل، وقد يصل إلى 8:7 صفحات، ويحتوى على تفاصيل كثيرة عن كل الإنجازات والمؤهلات، بينما الResume مختصر صفحة أو صفحتان على الأكثر ويحتوى على أهم الخبرات والمهارات المتعلقة بالوظيفة.


3. ال CV يقوم بمراجعته والاطلاع عليه أستاذة الجامعة أو المتخصصين في مجالك أما في حالة ال Resume فيقوم بالاطلاع عليه مجموعة من العاملين بالشركات والمؤسسات غير الأكاديمية، والذين يعينون موظفين في مختلف الأقسام مثل قسم التسويق والموارد البشرية والإدارة وغيرها.


4. ال Resume تركز على مهارات معينة وخبرات محددة للمتقدم تتماشى مع الوظيفة التى يقدم إليها، بينما ال CV تعطي تفاصيل عن المتقدم لا  تتعلق بالوظيفة المتقدم لها فحسب وإنما تفاصيل عامة عن الخبرة والمهارات المكتسبة خلال فترة العمل وكفائته.


5. ال CV ثابت لا يتغير بتغير الوظيفة المتقدم إليها، فقط يتم تعديل ال cover letter الملحق به ليناسب الوظيفة، أما ال Resume يتغير بتغير الوظيفة المتقدم إليها، فكلما أرسلته لوظيفة ما يجب عليك تعديله لإبراز أهم الكفاءات والخبرة التي تتعلق بالوظيفة.


رابعاً: متى تستخدم ال CV ومتى تستخدم ال Resume:

لا توجد قاعدة ثابتة هنا، فعلى حسب بلد الإقامة الخاصة بك، وحسب ما يُطلب منك، مثلاً في أوروبا يستخدمون غالباً ال CV المُفصل، أما في بلد مثل الولايات المتحدة تستخدم ال Resume أكثر وتستخدم ال CV بشكل أقل في الوظائف الأكاديمية والعلمية فقط.

أما في عالمنا العربي فيختلط الأمر كثيراً بينهما، ولا يتم التفريق بينهما في أغلب الأحيان، إذا لم التحديد من قبل الشركة أو المؤسسة التي تتقدم إليها انظر إلى الوظيفة التي تتقدم إليها وعلى حسب كم المعلومات المطلوب حدد ما إذا كان CV أم Resume.

وانتبه إذا كانت الوظيفة غير أكاديمية يجب أن سيرتك الذاتية محاضرة وموجزة فتستخدم ال Resume غالباً.


خامساً: ما هى محتويات ال Resume:

لا يوجد اختلاف كبير بين محتوى ال CV وال Resume فهما نفس المحتوى والذى ذُكر سابقاً في هذا المقال: دليلك لعمل CV احترافي

ولكن نراعي هنا الاختصار والايجاز مع التركيز على أهم المهارات والخبرات المتعلقة بالوظيفة ولا داعي لذكر المنح والجوائز أو الهوايات فقط ركز على ما طُلب منك ويحقق الغرض. 


وأخيراً سواء كنت ستقدم Resume أو CV فكلاهما يعبر عنك ويعطي الإنطباع الأول لديك، فيجب أن يكون جذاباً وصادقاً لكى تحصل على الوظيفة التى تحلم بها.


وبامكانك ألا تشغل بالك بهذه التفاصيل وتسندها الى مؤسسات ذات خبرة في تصميم السيرة الذاتية وتساعدك في الحصول على وظيفة الأحلام، بادر بارسال رسالة الى CVera  لانشاء سيرتك الذاتية بتصميم رائع، صياغة ملائمة للوظيفة المقدمة أو المنحة، وبامكانك التعديل ولا يكون الدفع الا بعد الاستلام..

  انشيء سيرتك الذاتية الان من هنا  


ما الفرق بين cv و reseme

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على الدعم المالي من كورسيرا

أهم الكورسات لتعلم مجال تحليل البيانات data analysis

فقه النفس | د.عبد الرحمن ذاكر الهاشمى.