الخوف من الفشل | الأكثر تدميرًا

دائما ما يلازمنا الخوف من كل شيء، من المستقبل، من الناس، من التجربة، وهذا المقال عن الخوف الأكثر تدميرًا: الخوف من الفشل.

الخوف من الفشل، يمتلك كل منا تعريف خاص به للفشل، فيمكن أن يكون الفشل بالنسبة إليك هو تجربة للتعلم، و بسبب إختلاف تعريف الفشل عند كل منا فإن ما يؤدي إليه يختلف من شخص إلي شخص أخر، فيمكن أن يؤدي إلى التوقف تماما وعدم التجربة .. أو يمكن أن يؤدي أيضا إلى التقدم مع قيادة الجهود لتجنب الفشل.

جميعنا نكره الفشل ولكن هناك درجات الخوف من الفشل تختلف، يمكن أن يكون الفشل قويا لدرجة أنه يعطلك عن التقدم والنجاح!!

  ماذا يفعل الخوف من الفشل؟  

تفويت فرصة النجاح. عادة ما نخاف من المجازفة ومن كل شيء به ولو نسبة صغيرة من الفشل، ولكنه من المعروف دائمًا أنه إذا أردت نجاحًا كبيرًا ستضطر إلي أن تجازف، والمجازفة هنا تعني أن نسبة الفشل كبيرة بعض الشيء. ولكن هذا ليس النوع الوحيد من النجاح الذي يفوته عليك الخوف من الفشل، بل إنه أيضا يفوت عليك فرصة التعلم من أخطائك. فمن غير أن تخطيء كيف ستتعلم وكيف ستكتسب الخبرة التي سوف تقلل من نسبة فشلك مستقبليًا.
واعلم أن الخوف من الفشل يؤدي إلى الفشل.

ولكن هل هذا يؤكد أن كل الناجحين قد فشلوا مسبقًا؟

لا، فحينما يصبح الإنجازهو القيمة القوية للناجحين تدريجيًا يصبح الفشل غير وارد، ولذلك فهم لم يفشلوا أبدًا. وذلك يجعل التفوق علي أنفسهم وعلي مواهبهم وقدراتهم صعبًا.

الإبداع
الجميع يحب النجاح. تأتي المشكلة عندما يكون الخوف من الفشل هو السائد، وعندما لا يعد بإمكانك قبول حتمية ارتكاب الأخطاء، أو إدراك أهمية التجربة والخطأ في إيجاد الحل الأكثر إبداعًا.
كلما كنت أكثر إبداعًا، كلما زادت الأخطاء التي ستحدث. فالخوف يدمر الإبداع أيضًا.

أسباب الخوف من الفشل:

التجارب المؤلمة
من المحتمل إذا مررت بتجربة مؤلمة في حياتك ،أن تشعر بالخوف من الفشل.

الغرور
يخشى معظمنا الفشل لأننا نخشى أن تتأذى غرورنا. هذا يجعل من الصعب علينا تجربة شيء جديد. والنتيجة هي الخوف من تجربة كل شيء جديد و صعب ،و يجعلنا نرفض الفرص .

الكمالية
البعض منا يخشى الفشل لأننا كماليين. أن تكون شخصًا مثاليًا يعني أن تكون شخصًا مستاء عندما لا تأتي بمعايير عالية للغاية. أنت تريد كل ما تفعله لتلبية أعلى المعايير الممكنة. إذا كنت تشعر أنه لن يتحول إلى الكمال كما تريد ، فأنت بالتأكيد تخشى الفشل.

الوقوع ضحية كمال شخص آخر.
الأشخاص الكمالية تريد كل شيء كامل علي طريقتهم. على سبيل المثال ، قد يؤدي قيام والدك بالضغط عليك للحصول على درجة معينة في الجامعة إلى ظهور خوف من الفشل لأنك لا تريد أن تخذلهم. في هذه الحالة ، تساهم في خوفك من الفشل.

تخريب الثقة في النفس.
لا أحد يريد أن يخذل نفسه. عندما يتعلق الأمر بالثقة بالنفس، يريد الجميع إبراز الأفضل في أنفسهم. لذلك قد نخشى الفشل لأننا لا نريد أن نشعر أننا خذلنا أنفسنا في شيء ما.

التغلب على الخوف من الفشل:

تحديد سبب الخوف
حاول واكتشف سبب فشلك. من أين نشأت؟ عندما تكتشف أخيرًا من أين يأتي خوفك من الفشل ، يمكنك البدء في فعل الأشياء التي تخيفك.

أعد صياغة أهدافك
أولاً، أعد صياغة الفشل عن طريق تغيير أهدافك. قم بتوسيع هدفك ليشمل تعلم شيء جديد ولن "تفشل" تقنيًا أبدًا لأن هناك دائمًا شيء ما يجب تعلمه.

تخيل العقبات
طلبت دراسة أجريت عام 2011 ونشرت في مجلة علم النفس الاجتماعي التجريبي، من مجموعتين من طلاب الجامعات الكتابة عما يخبأ للأسبوع القادم. طُلب من إحدى المجموعات تخيل أن الأسبوع سيكون رائعًا. طُلب من المجموعة الأخرى فقط تدوين أي أفكار تطرأ على البال حول الأسبوع.
الطلاب الذين طُلب منهم تخيل الأسبوع سيكونون رائعين أفادوا بأنهم أقل نشاطًا واستمروا في تحقيق إنجاز أقل خلال الأسبوع مقارنة بالمجموعة الأخرى.
أظهرت الأبحاث أن أفضل النتائج يتم إنشاؤها عندما نوازن بين التفكير الإيجابي وتصور العقبات والصراعات المستقبلية التي سنواجهها.

ضع خطة احتياطية
يمنحك امتلاك خطة احتياطية مزيدًا من الثقة للمضي قدمًا واتخاذ المخاطر المحسوبة.
في النهاية أقدم لك هذة الرسالة تقدم للأمام ، فلا يحول بينك وبين نجاحك غير الخوف. و اعلم أن كل شيء بين يديك ، انت من تقرر إما أن تقف مكانك أو تتصدى للصعوبات و الخوف و الفشل.

كن أنت من ترعب الفشل لا هو من يرعبك.

وسواس االخوف من الفشل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على الدعم المالي من كورسيرا

أهم الكورسات لتعلم مجال تحليل البيانات data analysis

تاسكات تطبيقية App Inventor | مبادرة تثقيف