خلاصة تجربتي مع التعلم الأونلاين

من منا لا يرى فرص عظيمة وكبيرة في الكورسات الأونلاين. لكن أيضًا يقع الكثير منا في فخ عدم الإستمرارية والإحتفاظ بمعلومات تلك الكورسات اوحتى المحاضرات الاونلاين. ويرجع ذلك لعدم التهيئة والإعداد بالشكل الصحيح لذلك النوع الجديد من الدراسة. وفي هذا المقال جمعت لك 3 حيل لمضاعفة إستفادتك من التعلم الاونلاين.


اسأل نفسك لماذا أتعلم وما الهدف؟

أولًا عليك تحديد لما تفعل ذلك؟ لماذا تريد تعلم هذه المهارة؟ ولماذا هذا الكورس؟ كيف سيخدم هذا خطتك الكبرى؟ لماذا يعتبر هذا الكورس مهم بالنسبة لك؟

ومن ثم يأتي وقت تحديد الهدف. والهدف هنا شئ محدد أكثر بمعنى ماذا تريد أن تكتسب بعد هذا الكورس؟ ضع هدف يتماشى معك ومع شخصيتك، تلك اللمسة الشخصية ستساعدك على الاهتمام بالدراسة وإستكمالها.


حدد الوقت والمكان المناسب للتعلم

عليك تحديد مكان ثابت وهادئ للمذاكرة يساعدك على التركيز وبعيد عن الملهيات. يمكن أيضا الاستعانة بموسيقى هادئة في الخلفية أو شمعة ذات رائحة عطرية لتهدئة أعصابك. تأكد أيضًا من وجود إضاءة جيدة حتى لا تؤذي عينيك أو تتسبب بالصداع.


لا تستهين بتدوين ملاحظاتك في دفتر مخصص والمراجعة عليها طوال الوقت. هذا سيساعد على الحفاظ على معلوماتك دائما. أيضًا شارك في النقاشات دائما والامتحانات والواجبات.


يعتبر أحد أكبر مميزات الكورسات الأونلاين هي عدم التقيد بوقت أو كم محدد. وهنا يمكن استغلال ذلك بإدخال الدراسة في روتينك اليومي حتى ولو بدقائق قليلة. تلك الخطوة ستساعد في القضاء على التسويف. يمكنك أيضًا إتباع تقنية بومودورو، وهي الدراسة لمدة 25 دقيقة ثم أخذ إستراحة قصيرة ثم العودة ل 25 دقيقة أخرى.


يمكنك الاستعانة بتطبيق forest والذي ببساطة يساعدك على عدم التشتت بالموبايل والسوشيال ميديا، فتسجل الوقت الذي تريد أن تدرس به وطوال هذه المدة يجعل شجرتك تنمو وإذا تركت التطبيق تذبل وتموت. يساعدك هذا التطبيق أيضًا على زرع شجرة في الحقيقة بعد تجميع عدد معين من النقاط. حمله من هنا 


متابعة التعلم هي السر

من منا لا يحتاج المتابعة، فالجميع يفقد الشغف والحماس في كثير من الأوقات. حاول أن تتابع مع أحد أصدقائك المقربين، حيث يكون بمثابة مشرف على تقدمك حتى لا تستسلم. أيضًا تعتبر أماكن النقاش شئ محفز لك و لمعلوماتك. تسجيل جميع مواعيد الإمتحانات والتسليمات يجعلك دائمًا متيقظ، فأحرص على أن تكون تلك أول خطوة عن الإلتحاق بأي كورس.


بالنهاية أقول لك أن الكورسات الاونلاين هي المستقبل في التعلم والتطوير الذاتي، كما ان الدراسة اصبحت عن بعد في الفترة الأخيرة وإن لم تستطع التعامل معها بجدية بالتأكيد ستخسر الكثير من الكنوز التعليمية. لا تنس أن تشاركنا بحيلك الفعالة؛ فجميعنا في حالة مستمرة للبحث عن حيل للإستذكار بشكل فعال.


كيف اتعلم اونلاين


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على الدعم المالي من كورسيرا

أهم الكورسات لتعلم مجال تحليل البيانات data analysis

فقه النفس | د.عبد الرحمن ذاكر الهاشمى.