ما هو البورتفوليو |Portfolio| وكيف يمكنك إعداده بطريقه احترافية


في عالمنا الرقمي، يسعى الجميع إلى الترويج لنفسه في سوق العمل بطريقة مميزة وجذابة، من أشهر هذه الطرق هو صنع ملف أعمال خاص بك وهو ما يسمى بال Portfolio ويعتبر طريقة فريدة ومميزة لعمل السيرة الذاتية الخاصة بك، بعيداً عن الطرق الروتينية المعروفة مثل ال CV.


أولاً: ما هو البورتفوليو:


كلمة portfolio تعني محفظة سواء كانت مالية أم لا، والمقصود به ملف خاص يعرض نموذج لأعمالك سواء كانت مرئية أو مسموعة أو مقروءة بشكل مميز وجذاب للعملاء، ويُعد طريقة مميزة لتسويق الشخص لنفسه في عالم الإنترنت، ويعطي انطباعاً فريداً عن نفسه.

عادة ما يستخدمه مصممو الأزياء والكُتاب والمصورين ومصممو الجرافيك والفنانون والمبرمجون وأى شخص يرغب في إظهار أعماله في صورة مجسدة.


ثانياً: أهمية البورتفوليو:


1. يُعتبر عرض مستمر لأعمالك في أى وقت ويمكن للجميع أن يشاهده على عكس ال CV, Resume الذي لا يظهر إلا عند تقديمك لوظيفة ما ويراه المسؤول عن التوظيف فقط.

2. يمكنك نشره في أكثر من منصة مثل فيسبوك، لينكدان، مواقع أخرى مثل Behance مما يضمن لك شهرة أسرع وأيضا طلبات تعاقد من قبل إحدى الشركات إذا أعجبها عملك.

3. يجسد مهاراتك وخبراتك فيُعتبر أكثر دقة من ال CV, Resume عند التقديم لوظيفة، وهذا أيضاً يعتمد على طبيعة الوظيفة المتقدم إليها.

4. يعطيك فرصة أكبر للتعبير عن نفسك واهتماماتك ومهاراتك الشخصية والمهنية عن طريق عرض نماذج ملموسة لأعمالك، ويعطي فرصة لأصحاب العمل أخذ صورة عن مهاراتك وكيف تطورها والمرحلة التي وصلت إليها.

5. يُمكّنك من توضيح نوعية الأعمال التى ترغب أن تقوم بها، عن طريق نشر نماذج أعمالك بطريقة عملية.


ثالثاً: كيف يمكنك إعداد بورتفوليو احترافي وتحقيق أهدافك:


1. فكر أولاً في الهدف الذى ستنشئ البورتفوليو من أجله، هل ترغب في الحصول على وظيفة؟ تحديد هدفك سيساعدك كثيراً في تحقيق الغرض المطلوب منه.

2. انتقي أفضل الأعمال الخاصة بك التي ترغب في عرضها، لا يشترط جميعها ولكن احرص على اختيار أحسنها حتى وإن كانت غير مكتملة.

3. رتبها كما تشاء، من الأقدم للأحدث أو العكس، أو من الأجمل للأقل، واحرص على أن يكون الإنطباع الأول عنك مميزاً، اختر الطريقة التي ترغب في التسويق لنفسك بها والتي تعرض من خلالها قصة تطور مراحل عملك فهذا سيكون محفزاً للمتصفحين ليعرفوا أكثر عنك.

4. احرص على واجهة البورتفوليو الخاصة بك جذابة وواضحة للمتصفح بدون أى تعقيد.

6. خذ رأى الخبراء في هذا المجال، واستفد من تجاربهم السابقة.

6. اختر المنصات التي ترغب في العرض عليها، واحرص أن تعرض أعمالك بجودة عالية.

7. اسعى لتحقيق هدفك من إنشاء البورتفوليو والترويج لعملك وجذب أكبر عدد من العملاء، استغل جميع وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك ويمكنك أيضاً استخدام الإعلانات التسويقية.

8. حدث البورتفوليو الخاص بك باستمرار بحيث تواكب التطور وتُمكّن الآخرين من السير على خُطاك واستخدام منهجيتك المتطورة.


وأخيراً البورتفوليو هو المرآة التي يراك الآخرون من خلالها، فاحرص على أن تكون مميزاً وتعطي الإنطباع الأفضل عنك.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على الدعم المالي من كورسيرا

أهم الكورسات لتعلم مجال تحليل البيانات data analysis

فقه النفس | د.عبد الرحمن ذاكر الهاشمى.