القضية الفلسطينية وقصة احتلال فلسطين باختصار 17

مذابح ومجازر اليهود مع الفلسطينيين

3 . مذبحة قرية أبو شوشة

شنَّت وحدات من الجيش الإسرائيلي هجوماً كاملاً على قرية أبو شوشة ١٩٤٨م، بهدف احتلالها وطرد أهلها، واستُشهد حوالي ٦٠ شهيدا من الرجال والنساء والأطفال وحتى الشيوخ لم يشفع لهم شيبهم وشيخوختهم.

وبعد عدّة ساعات من اكتمال مجزرة أبو شوشة في ضحى ذلك اليوم كان مجلس قادة الصهاينة يصادق على وثيقة إعلان “دولة إسرائيل” على أرض فلسطين، ومن ثم مُحيت القرية من الوجود، وتحولت إلى أرض مزروعة بالخوخ والبرقوق تابعة لمستوطنة كرمي يوسف.

4. مذبحة ومجزرة الطنطورة ١٩٤٨م

تختلف مذبحة الطنطورة عما سبقها من المذابح في فلسطين، ليس لحجم الضحايا فقط ولكن لأنها تُعد جريمة ارتُكبت على يد جيش إسرائيل، بعد أسبوع واحد من إعلان قيام الدولة الإسرائيلية.

استهدف الجيش الإسرائيلي قرية الطنطورة عن طريق البحر أولا حتى تمكنوا من احتلالها في اليوم التالي وارتُكبت واحدة من أبشع المذابح في ذلك اليوم، حيث تم إطلاق النيران على الرجال في الشوارع وفي بيوتهم، وأجبر الكثير منهم على حفر خنادق بمثابة قبور لهم وألقوا فيها، وتم طرد النساء والأطفال بعد مصادرة كل ما يملكون.

5. مذبحة قبية

اقتحم الجنود الإسرائيليين قرية قبية عام ١٩٥٣م وتم هدم ٤٥ منزلاً، ومدرسة ومسجدا وخزان مياه القرية، وتم مصرع ٧٤ مواطناً غالبيتهم من النساء والأطفال.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على الدعم المالي من كورسيرا

أهم الكورسات لتعلم مجال تحليل البيانات data analysis

تاسكات تطبيقية App Inventor | مبادرة تثقيف