دليلك لحل كل مشاكل المذاكرة خطوة بخطوة

هل لا بد أصلًا من المذاكرة؟


يا صديقي، أريدك ألا تُشعر نفسك أنها إلزامية، وأنك مجبورٌ عليها، وإن كنت كذلك!

ما عليك فعله، هو أن تجدد نيتك في المذاكرة. وأن تبتغي بها وجه الله، فهي عبادة تؤجر عليها إن نويت ذلك. وإذا كانت تلك نيتك، فسيهون كل صعب، لأنك تنتظر الأجر من الكريم. وإن تجاهلت الجانب القلبي هذا، فإنك بالفعل ملزم بالمذاكرة، لتنجح، وليكون لك أثر في هذه الأمة يومًا. 

ربما تقول الآن ولكني أريد طريقة أحب بها المذاكرة.

يا صديقي، ليس مطلوبًا منك أن تحب المذاكرة، أنت تذاكر لأنك تبتغي هدفًا، وإن لم تذاكر فلن تصل، لذلك لا بد أن تضع هدفك نصب عينيك. 


وقد أخبرك ببعض الخطوات تطبقها قبل المذاكرة.. لتشعر أنها لطيفة على قلبك إلى حدٍّ ما: تخير المكان المناسب، الهادئ، ذو التهوية الجيدة، رتب مكتبك، جمع أدواتك كلها، وابدأ مستعينًا بالله. 

هل تسائلت يومًا لماذا لا تحصل على تقدير عال، هل لا بد أن أكون على قدرٍ عالٍ من الذكاء لأذاكر بطريقة صحيحة، وأنجح كالعباقرة الذين أراهم كذلك؟ 


الناجحون ليسوا عباقرة، هم فقط على دراية بكيفية إدارة أوقاتهم، واستغلالها بطريقة صحيحة. 

ولتكون كذلك لا بد أن تتعلم كيفية إدارة وقتك وتنظيمه وتحديد الأولويات. هذا المقال سيساعدك على إدارة وقتك لما في التطبيقات من فائدة كبيرة 10 تطبيقات ومواقع لإنقاذ مستقبلك الدراسي. 


ما مشاكل وأخطاء المذاكرة التي لا تجعلني أستطيع التحصيل؟ 


هناك عدة أخطاء شائعة، سأذكرها لك ولكن في بداية الأمر لا بد أن أخبرك أن من المهم جدا اختيار المكان الذي ستذاكر فيه حيث لأنصحك باختيار مكان هادئ وبعيد عن الضوضاء، تجلس فيه وحدك، يكون ذا تهوية جيدة، ولا بأس أن تنثر بعض العطر ليعطيك إحساسًا لطيفًا، بعد اختيار المكان الأمثل لا بد من تنظيمه وإحضار جميع الدفاتر والأدوات والأقلام وكل ما يمكن أن تستخدمه أثناء المذاكرة، ولا تنس الماء! مكان المذاكرة عامل مهم جدا من العوامل التي تساعد على تحفيز المرء للمذاكرة، وتجعله مقبلًا عليها ويحبها ويحب المكان الذي يذاكر فيه. 


باقي القليل على الامتحانات هل ستسطيع الحصول على تقدير؟ 

لن أجيبك أنا سأتركك لدقائق معدودة مع فيديو ستجد فيه خلاصة ما يمكن قوله هنا.


هل أنت مستعد لرحلة تأخذك في دليل شامل لحل كل مشاكلك وعقباتك في المذاكرة؟ أحضر كوب شاي، وابدأ. لا تنسى مشاركة هذا المقال الان مع أصدقائك لتعم الفائدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية الحصول على الدعم المالي من كورسيرا

أهم الكورسات لتعلم مجال تحليل البيانات data analysis

فقه النفس | د.عبد الرحمن ذاكر الهاشمى.